أخبار السعودية

قضاء العراق يعاقب المعتدين على المتظاهرين

أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق أمس السبت معاقبة من اعتدى على المتظاهرين في بغداد و9 محافظات أخرى وفق القانون العراقي. وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى «سوف يتم معاقبة من اعتدى على المواطنين من المتظاهرين السلميين، بأشد العقوبات وفق قانون العقوبات العراقي». من جانب آخر، دعا مجلس القضاء الأعلى المصابين وذوي الشهداء إلى مراجعة الهيئات التحقيقية في محافظتي ذي قار والنجف، لتسجيل إفاداتهم بخصوص الجرائم التي ارتكبت بحقهم خلال التظاهرات. وأسفرت أعمال العنف في العراق منذ أول أكتوبر الماضي، عن مصرع مئات الأشخاص وإصابة آلاف آخرين.

وقال شاهد من رويترز: إن محتجين أحرقوا إطارات وحاصروا مركزا للشرطة في مدينة الناصرية بجنوب العراق السبت مع مواصلة الضغط لتحقيق مطالبهم بإصلاح شامل على الرغم من تعهد رئيس الوزراء بالاستقالة. بينما أعلن رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي الجمعة عزمه الاستقالة بعد مناشدة المرجعية الدينية العليا لشيعة العراق الحكومة بالتنحي لإنهاء أسابيع من الاضطرابات الدامية. واستخدمت قوات الأمن الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت ضد المحتجين على مدى نحو شهرين مما أسفر عن مصرع أكثر من 400 شخص سقط العشرات منهم في الأيام القليلة الماضية وبخاصة في الناصرية. وتصاعدت الاضطرابات بعدما أحرق محتجون القنصلية الإيرانية في مدينة النجف في جنوب العراق يوم الأربعاء ودفعت عبدالمهدي لإعلان عزمه على الاستقالة.

وفي الناصرية اندلعت اشتباكات أسفرت عن سقوط قتلى يوم الخميس بعد ساعات من إحراق القنصلية.

ويتعين على البرلمان قبول استقالة عبدالمهدي لتصبح سارية وسيجتمع اليوم الأحد للتصويت على حجب الثقة عنه. وفي كركوك الواقعة شمال بغداد بـ 250 كم صرح المدير العام لدائرة صحة كركوك، كريم ولي السبت أن 16 شخصا أصيبوا بجروح في سلسلة انفجارات هزت مناطق متفرقة من المدينة. وقال ولي: إن حصيلة انفجار 3 عبوات ناسفة، واحدة قرب جسر دوميز وأخرى قرب أحد فروع مديرية الدفاع المدني وثالثة بسوق أحمد أغا قرب ساحة تجمع العمال والإسكافيين، أسفرت عن إصابة 16 مدنيا بجروح أحدهم تم بتر ساقه وهو بغرفة العمليات.

المصدر
جريدة الرياض

قد تقرأ أيضا