أخبار عاجلة

بدء العام الدراسي في ليبيا الأحد بعد إضراب 3 أشهر من الاحتجاجات

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بدء العام الدراسي في ليبيا الأحد بعد إضراب 3 أشهر من الاحتجاجات, اليوم الأحد 1 ديسمبر 2019 04:33 صباحاً

أعلنت النقابة العامة لمعلمي ليبيا، التابعة للحكومة المؤقتة، انطلاق العام الدراسي الجديد (2019- 2020) غدا الأحد، بعد تعليق الإضراب الذي بدأ قبل ثلاثة أشهر، احتجاجا على عدم تسوية أوضاعهم وزيادة مرتبات العاملين في قطاع التعليم.

وقال نقيب معلمي ليبيا، عبدالنبي النف، إن قرار إنهاء جاء بناء على الاتفاق مع اللجنة المشكلة من مجلس النواب والقيادة العامة، التي تعهدت بتنفيذ قانون رقم 4 لسنة 2018 الخاص بزيادة مرتبات المعلمين خلال الأيام المقبلة، وتدوين كل المستحقات السابقة للقانون كمديونية واجبة السداد في حال توافر القدرة المالية، وفصل التعليم العالي عن العام.

وأضاف النف في تصريحات لـ"العين الإخبارية" أن رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح شكل لجنة للتواصل مع نقابات المعلمين لحل الأزمة، وإيجاد آلية للوصول لحل يرضي كافة الأطراف، وبدء العام الدراسي الجديد.

تابع: "اللجنة ضمت كل من عضو مجلس النواب طلال ميهوب، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي علي الحبري، ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الفريق عبدالرازق الناظوري، ورئيس هيئة السيطرة بالقيادة العامة للقوات المسلحة اللواء عون إبراهيم، ووزير التعليم بالحكومة المؤقتة فوزي بومريز، ووكيل وزارة المالية والتخطيط بالحكومة المؤقتة أمراجع غيث.  "

وأوضح نقيب معلمي ليبيا، أن اللجنة تعهدت بفصل تبعية جهاز حرس المنشآت التعليمية، وضمه لوزارة الداخلية لأن دور هذا الجهاز يقتصر على التأمين فقط.

واجتمع وزير التعليم بالحكومة المؤقتة فوزي بومريز الأسبوع الماضي مع صالح غيضان رئيس لجنة أعيان وحكماء درنة، ونوابه سالم المقصبي، وفضل الله الشلوي بحضور مراقب تعليم درنة منصور عبد القادر، ومدير مركز المتفوقين درنة محمد عبد الرازق، وناقش الوضع التعليمي في بلدية درنة.

كانت النقابة العامة للمعلمين في ليبيا أعلنت الإضراب العام، ورفضها بدء العام الدراسي الجديد (2019 – 2020) حتى تنفيذ القرار رقم (4) لسنة 2018 الصادر من مجلس النواب بشأن تسوية أوضاعهم وزيادة المرتبات للعاملين في قطاع التعليم.

قد يهمك أيضا:

الحكومة الأردنية تتوصل لاتفاق مع النقابة لإنهاء إضراب المعلمين

اعتصام حاشد للمعلمين الأردنيين تأكيدا على مطالب الزيادة والاعتذار

المصدر
العرب اليوم

قد تقرأ أيضا