أخبار عالمية

العراق: تجدُّد الاشتباكات في الناصرية.. وبداية حراك في المحافظات السُّنية

«الجزيرة» - وكالات:

أفادت وسائل إعلام عراقية بأن الاشتباكات تجددت بين المتظاهرين وقوات الأمن لليوم الرابع في الناصرية جنوب العراق، وذلك بعد ساعات من فرض حظر للتجوال جنوب مركز محافظة ذي قار. هذا، وقامت السلطات العراقية بتأمين المقار الأمنية بعد وقوع إطلاق نار كثيف بالقرب من مقر قيادة شرطة ذي قار لإبعاد المتظاهرين وتفريقهم. من جهته، أكد مجلس القضاء الأعلى في العراق أنه سيتم إنزال أشد العقوبات بحق المعتدين على المحتجين، فيما رصد محاولات من قِبل الأطباء لتهدئة الموقف ولمحاولة إعادة المتظاهرين عن محيط شارع بغداد الذي توجد فيه قيادة الشرطة في ذي قار.

وأغلق المتظاهرون جسورًا عدة في مدينة الناصرية، أبرزها جسور الحضارات والزيتون والنصر، إلى جانب الاستمرار بالاعتصام أمام مقر شرطة ذي قار، في وقت حذَّرت فيه مفوضية حقوق الإنسان العراقية من مجزرة جديدة في محافظة ذي قار، داعية ممثلي التظاهرات ووجهاء وشيوخ عشائر ورجال دين إلى التدخل العاجل لنزع فتيل الأزمة، وتدارك الأمور، وحقن دماء الشباب المتظاهرين.

إلى ذلك، أطلق عدد من الناشطين العراقيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي دعوة للعصيان المدني اليوم.

ويتوقع أن تشمل دعوات العصيان تلك محافظات ديالى وصلاح الدين والأنبار وكركوك ونينوى، وهي المحافظات التي شهدت عمليات عسكرية ضد تنظيم «داعش» قبل سنتين.

المصدر
صحيفة الجزيرة

قد تقرأ أيضا